منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة
دليل الى كل مترشح لشهادة الباكالوريا كل طلباتكم حول التعليمات المستعملة في منهجية الاجابة على أسئلة مادة علوم الطبيعة والحياة ونكون في العون باذن الله وفقكم الله لما فيه الخير.
01- كيف تعالج موضوعا في مادة العلوم الطبيعية:
الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
02- التحليل. التفسير. اصدار فرضيات. استقصاء معلومات.الشرح..الخ ونبدأ باسم الله وبركاته بتعليمة التحليل Analyse
هذا رابط يحتوي على منهجية الاجابة على تعليمة حلل؟ واوردت فيها وبشكل بسيط وسهل كل ما يتعلق بتحليل وثيقة بشكل منحني بياني وستكون لنا لقاءات في حلقات اخرى مع تحليل نوع اخر من الوثائق اسال الله عز وجل ان ينفع بها تلامذتنا الأعزاء.
منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل.
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا: اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
وهذا الرابط تجدون فيه تفاصيل اكثر غن العملية ومع امثلة توضيحية اخترتها بعناية من السنوات الأولى والثالثة...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
03- انجاز رسم تخطيطي وظيفي:
الرسم التخطيطي ينجز باليد وهو يوضح وظيفة ما........... الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
04- منهجية استغلال وثيقة في العلوم الطبيعية:
الوثيقة هي صورة او نص او جدول تحتوي على معلومات غير مكشوفة.الخ تستغل الوثيقة بهدف...........
الملف كاملا في الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
05- منهجية تفسير وثيقة بشكل منحني بياني:
التفسير هو: وبابسط المعاني التي يفهمها التلميذ هو الاجابة على سؤالين او احدهما: لماذا وكيف؟
يطرح السؤال او السؤالين او احدهما على تغيرات. الظاهرة المدروسة في التحليل.
كان نقول مثلا: لماذا تناقص تركيز الـ O2 في الوسط؟ لماذا بقي تركيز الـ O2 ثابتا في الوسط؟
لماذا تزايد تركيز الـ O2 في الوسط؟
وكان نقول ايضا: كيف اختفى اللون الأزرق البنفسجي؟ وكيف تشكلت الأجسام المضادة عند دخول مستضد؟ وكيف ظهرت مظاهر الالتهاب من ارتفاع درجة الحرارة وتشكل القيح والاحمرار؟
بتعبير بسيط جدا اذا كان التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة محددة متغيرة بدلالة بعد او اكثر كما اوضحنا سابقا فان التفسير هو ايجاد الأسباب المتحكمةفي هذه الظاهرة وعليه فان التحليل في متناول جميع الطلبة اما التفسير فهو يتطلب معارف مكتسبة سابقا من طرف التلاميذ. كل تلميذ له القدرة على التحليل ولكن ليس كل تلميذ له القدرة على التفسير التحليل يعتمد على الملاحظة اما التفسير فيعتمد على الفهم ومعلومات مكتسبة
وهذه بعض الأمثلة:
الملف كاملا حمل من الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
06- منهجية كتابة حوصلة كتابية:
يكون انجاز هذه الحوصلة عادة في نهاية الموضوع او التمرين او الدرس النظري
الملف الكامل حمله من الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
07 منهجية صياغة الفرضيات واختبار صحتها:
الفرضية: هي دوما تفسيرية
عندما نقول ماهي الفرضيات او نقول اقترح فرضيات : معناه وببساطة ماهي مختلف التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة اي هناك ظاهرة متغيرة ولها عدة تفسيرات متقاربة احدها هو التفسير الصحيح والمقبول يوافق المعطيات والمعلومات التي تحتويها الظاهرة
لصياغة الفرضية يجب ان نتبع الخطوات التالية:
01) اجمع المعطيات التي قدمت لك في نص التمرين او السؤال.
02) اختر المعلومات والمعطيات المناسبة والتي لها علاقة بالظاهرة او الاشكالية المراد تفسيرها
03) اوجد العلاقات السببية التي توجد بين هذه المعلومات التي اخترتها
04) بما ان الفرضية هي اقتراح تفسير اولي للظاهرة التي يمكن ان تتضمن عدة تفسيرات يجب على الأقل طرح سؤال تفسيري اولي لماذا وكيف حدثت هذه الظاهرة او كيف يمكن ان تحدث ؟
الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
يمكنكم تحميل المنهجية و الملفات السابقة جميعا في ملف واحد كامل من هذا الرابط:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]